منتدى للتعريف بمنطقة افران اطلس الصغير


    لمحة عن افران

    شاطر

    ifran bakre
    Admin

    المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 27/07/2010
    العمر : 31
    الموقع : tazrzit111@hotmail.fr

    لمحة عن افران

    مُساهمة  ifran bakre في الثلاثاء يوليو 27, 2010 12:35 pm

    صورة من مدخل قرية إفران الأطلس الصغيرجماعة إفران الأطلس الصغير جماعة قروية بجنوب المغرب تابعة إداريا لدائرة بويزكارن في إقليم كلميم وضمن ولاية كلميم -السمارة . هي عبارة عن واحات نخيل واشجار الزيتون متجاورة وهي بساكنة أمازيغية تتكلم باللهجة (تشليحيت) الامازيغية ومن ابرز علماءها سيدي طاهر الإفراني الشاعر الكبير، وبعض ابنائه الذين خلفوه في تدريس العلوم الشرعية والتفسير. و المختار السوسي الذي ارطبت اسمه بهذه القرية إذ كان يتابع دراسته بـ مدرسة تانكرت العتيقة. هذه الاخيرة تتميز بمدرستيها العتيقة وهما مدرسة سيدي أمحمد أباراغ بـ تانكرت التي تستقطب العديد من طلبة العلم الشرعي ويديرها الآن الشيخ الفقيه الأصولي سيدي مولود السريري, وكذا مدرسة امسرا العتيقة التي لا تقل اهمية من الأولى. وقديما كانت هذه البلدة مشهورة بالفقهاء كسيدي الحسين الافراني اي اضطر لمغادرتها والاستقرار بتزنيت حيث اسس زاوية التجاني وهو الآن دفين مسجد المشوار المعروف بالزاوية. كما أن هناك الفقيهين المرحوم سيدي محمد بن أحمد المسراوي الذي تولى التدريس لعدة سنوات بمدرسة بويزكارن ثم قبل وفاته بمدرسة امسرا وكذا العالم العلامة الفقيه والولي الصالح المرحوم سيدي امحمد البشير الناصري الذي كان يقوم بالتدريس بمدرسة سيدي علي اوسعيد بايت بويسين الاخصاص اقليم تزنيت.

    الرياضة
    كما تشتهر في الميدان الرياضي باللاعبين مصطفى حاجي و يوسف حاجي وفي الميدان الفني بالمغنية الامازيغية الدائعة الصيت فاطمة تبعمرانت .

    الثروات
    تتوفر افران الاطلس الصغير على خيرات متنوعة كالزيتون الدي تحتل به الرتبة الثانية بعد تازروالت من ناحية الجودة. وكدلك اشجار اللوز...وعيون وآبار مهمة.

    السكان
    وحسب إحصاء سنة 2004 فان تعداد السكان تم تحديده في 11.962 نسمة

    أسماء بعض الدواوير بها
    تنكرت.امسرا.الربانتوزمت.ادوشقرا(هده فقض اسماء المناطق الاساسية).لاننا نجد داخل كل منطقة مناطق تسمى بالدواوير

    المناجم
    منجم الرخام تيفرخست اداو شقرى *.منجم النحاس *وانسمي *.

    كما يتوفر افران على سد *سيدي المحجوب*.

    السياحة
    افران قرية سياحية أيضا. لانها تتوفر على مقومات سياحية مهمة (البيعة *المكان المقدس لليهود * - مآثر تاريخية وقصبات * احدادو / اكشتيم * وخبراء سياحيين).


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 4:02 am